الرئيسية » عين حرة »

محمد عبد العظيم

هل التدريب مرتين في اليوم مفيد أم لا؟

هذا السؤال يتم طرحه كثيرا من عشاق اللياقة البدنية وتدريبات العضلات وتخسيس الوزن، هل استطيع أن اتدرب مرتين يوميا أم انه فيه خطورة؟ ولكن الجابة هنا لن تكون على الخطورة لأن كل شيء جائز في عالم الرياضة وحسب الطاقات والقدرات الشخصية، ولكن التدريب مرتين شائع جدا بين الرياضيين الذين يعشقون اللياقة البدنية، فهو له فوائد كثيرة منها زيادة سرعة الانقباض العضلي والتحمل وتزيد من ارتفاع مستوى اللياقة عامة.

مضاعفة زيادة التمثيل الغذائي: في خلال الممارسة الرياضية فالجسم يقوم بحرق الدهون والسعرات الحرارية بمعدل أسرع، ويحدث هذا بعد التدريب الرياضي ايضا وممارسة الرياضة مرتين في اليوم بعني زيادة معدل الحرق إلى الضعف تقريبا، معنى انه لو تم فصل التدريب على مرتين يوميا فإنك تستطيع حرق مزيدا من السعرات الحرارية والتي تحرقها لتخسيس الوزن وتقوية العضلات لو التدريب مرة واحدة.

قصر مدة التدريب: من خلال قصر مدة التدريب فإنك تكسر نمط التدريب بعنصر الوقت دون الحاجة للقلق ناحية قدرتك على استكمال التدريب أم لا، لذا فيمكنك زيادة الكثافة التدريبية لأنك على علم بالعودة مرة أخرى خلال اليوم وهذا يحقق مكاسب كثيرة في تضخيم العضلات.

ولكن هناك بعض الأضرار التي تواجه الجسم بعد التدريب البدني عالي الشدة مرتين يوميا، فالعبء يكون كبيرا جدا على الجهاز العصبي المركزي والجهاز العضلي، فلو زاد التدريب لبعض الرياضيين الغير متمرسين ببرنامج واضح ومعتادين على ذلك عن 45 دقيقة في كل مرة تكون النتائج غير مرضية، فيزداد افراز هرمون التوتر في الجسم بالإضافة إلى ان الجسم يحتفظ بالدهون الغير مرغوب فيها أحيانا ويكون هناك تحطم للأنسجة العضلية أكثر من اللازم.

دائما حاول تقسيم التدريب بين البدني وحمل الأثقال، فمثلا لو تقوم بتدريب اثنين من العضلات في وقتين مختلفين من اليوم فهنا تدخل في خطورة التدريب الزائد (مرض)، ولكن هناك طريقة لتفادي ذلك بتدريب عضلتين متضادتين فمثلا تدريب عضلة في الجزء العلوي من الجسم في الصباح ثم العكس في المساء فعلى أو تدريب الصدر في الصباح ثم العضلات الظهر في المساء، فلا تحاول العمل على عضلات تم استخدامها في الصباح أثناء تدريبات الليل.

admcsport

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك